U3F1ZWV6ZTIxNDI3MjIxMjIxNDk4X0ZyZWUxMzUxODE0Mzk3NjY3OA==

رب الأرباب خروف ولبواء



بِسمِ الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ألهِ وصحبه ومن أهتدى بهداه.
«اللَّهمَّ ربَّ جبريلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ أنتَ تحكُمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلِفونَ اهدِني لما اختُلِفَ فيهِ منَ الحقِّ بإذنِكَ إنَّكَ تهدي من تشاءُ إلى صِراطٍ مستقيم » "صحيح مسلم 200 - (770)"
-دائمًا يُحاول أساتِذتنا الكِرام تطبيق الفِكر الإسلامي حول صفات الله، وتنزيهه عن التشبيه، والتجسيم، والتجسيد، والحلول... على الكتاب المقدس، لكي يَصِلوا إلى نقطة مشتركة، وهي الفِطرة السليمة. الفِطرة التي خُلق الإنسان بها قبل أن يختار له أبويه ديانته؛ فقالوا أنّ بالكِتاب المقدّس تشبيهات غير لائقة لذات الله مثل:-الدب واللبؤة (أنثى الأسد). سفر العدد [24 : 9]. 

الخروف، سفر رؤيا يوحنا [17 : 14].

قوة الرب كقوة الثور الوحشي! سفر العدد [24 : 8]...

وسنعرّض ردود أهل الكتاب على هذهِ الأسئلة، وسنُعقِب عليها - إن شاء الله- لعل أحدهم يعود إلى فطرته النقية.

أقتباس.
التشبيه يتكون من ثلاثة اقسام :
المشبه والمشبه به ووجه الشبهلا يمكن ان تأخذ واحد وتترك الباقي فقد اخذ المدلس المشبه والمشبه به وترك وجه الشبه ليحمل النص ما لا يحتمل ليخدم اغراضه واغراض ابيه ابليس.


الرد

-مُجددًا سنتجنب تلك الشخصنة في الرد، واللعن الذي تربى عليه صاحب المقال، وسنتبع هديّ الحبيب محمد - صلى الله عليه وسلم-.؛ لكن علينا توضيح بعض الأشياء:-
اولًا: التشبيه لا يتكون من ثلاث أركان كما قال صاحب المقال، بل أربعة أركان وهُم:- المشبه، المشبه به، أداة التشبيه وجه الشبه .
ثانيًا: ما هو التشبيه..!؟ التشبيه في علم البيان : {هو دلالة على مشاركة أمر لأمر آخر في معنى ما} ، ويعبر عنها بإحدى أدوات التشبيه ظاهرة أو مقدرة ، نحو : « وجهه منير كالبدر »(معجم الرائد)
التَّشْبِيهُ : التمثيل. التَّشْبِيهُ (عند علماء البيان) : "إِلحاقُ أَمرٍ بأَمر لصفة مشتركة بينهما" كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. (معجم الوسيط)
فالذي نُريد أن نقوله أننا لكي نُشبِه شئ بشئ يجب أن تَكون هناك صفة مشتركة بينهما، كقولي هذا الجندي كالأسد، فنحن نقصد تشبيه الجندي بالأسد من حيث الشجاعة أي أنّ الجندي يُشبِه الأسد في شجاعته، أي أنّ الأثنان يتصفى بالشجاعة.

ثالثا: يا صاحب المقال هل ترضى ان تقول لاباك يا ابي انت خروف ؟

هل يرضى احد منكم ان يقول لاباه انت بقرة لانك حكيم ؟

هل يرضى أحد مِنكُم أن يقول لأمه أنها لبؤة؟

ثم تبرروا ذلك على انهم يشتركون ببعض صفاتهم ؟ تالله لا تقدر فكيف يكون الحديث عن الله عز وجل ؟
تُبرّروا تلك السخافات والكفر بالتشبيه وكتابكم يقول في
رومية 1 23 وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى #بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، #وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ.24 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي #شَهَوَاتِ_قُلُوبِهِمْ إِلَى #النَّجَاسَةِ، #لإِهَانَةِ_أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.أقتباس.

النص الاول (عد24:9)عند قراءة القصة من اولها سنفهم : وارتحل بنو اسرائيل ونزلوا في عربات مواب من عبر اردن اريحا 2 ولما راى بالاق بن صفور جميع ما فعل اسرائيل بالاموريين 3 فزع مواب من الشعب جدا لانه كثير وضجر مواب من قبل بني اسرائيل. 4 فقال مواب لشيوخ مديان الان يلحس الجمهور كل ما حولنا كما يلحس الثور خضرة الحقل.وكان بالاق بن صفور ملكا لمواب في ذلك الزمان (عد 1:22)

فاراد بالا قان يلعن شعب بني اسرائيل فارسل الي بلعام وهو عراف (يش22:13)

فارسل رسلا الى بلعام بن بعور الى فتور التي على النهر في ارض بني شعبه ليدعوه قائلا.هوذا شعب قد خرج من مصر هوذا قد غشى وجه الارض وهو مقيم مقابلي. 6 فالان تعال والعن لي هذا الشعب.لانه اعظم مني.لعله يمكننا ان نكسره فاطرده من الارض.لاني عرفت ان الذي تباركه مبارك والذي تلعنه ملعون.(عد5:22)

فقال الله لبلعام لا تذهب معهم ولا تلعن الشعب لانه مبارك (عد 15:22)

وفي اخر الاصحاح نجد ان بلعام ذهب معه وفي مستحل الاصحاح 24 نجد انب لعام بارك الشعب عوض ان يلعنه

وهذه هي كلمات بلعام :
ورفع بلعام عينيه وراى اسرائيل حالا حسب اسباطه.فكان عليه روح الله
3 فنطق بمثله وقال.وحي بلعام بن بعور.وحي الرجل المفتوح العينين
. 4وحي الذي يسمع اقوال الله.الذي يرى رؤيا القدير مطروحا وهو مكشوف العينين 5 ما احسن خيامك يا يعقوب مساكنك يا اسرائيل 6 كاودية ممتدة كجنات على نهر كشجرات عود غرسها الرب.كارزات على مياه7 يجري ماء من دلائه ويكون زرعه على مياه غزيرة ويتسامى ملكه على اجاج وترتفع مملكته. 8الله اخرجه من مصر.له مثل سرعة الرئم.ياكل امما مضايقيه ويقضم عظامهم ويحطم سهامه 9 جثم كاسد ربض كلبوة.من يقيمه.مباركك مبارك ولاعنك ملعون

نجد ان السياق يمجد الله ولكن كما نعلم كل شيء طاهر للطاهرين واما للنجسين وغير المؤمنين فليس شيء طاهرا بل قد تنجس ذهنهم ايضا وضميرهم (تي15:1)

الرد 
-أولاً: قال لنا علماءنا ومشايخنا -رحمهم الله ورضى عنهم- عندما تُعرّض عليكم بعض الإستشكالات أفهموا أولاً على ماذا يعترض المُعتَرّض، لتستطيعوا الإجابة على إعتراضه، وننقلها للزملاء المسيحيين علهم يستفيدوا شيئا. ما نُريد أن نقوله أنّ الإعتراض ليس في التمجيد، بل في التشبيه أصلاً..! ؛ هل التمجيد لله بشئ يُنقِص من ألوهيته وربوبيته..!؟ فكيف تُصَف قوة الله بتلك الألفاظ المُهينة للذات الإلهية..!؟ أتعلم ما الذي يأتي في مُخيلة كل ذي عقل عندما يقرء أنّ قوة الله مِثْلُ سُرْعَةِ الرِّئْمِ. يَأْكُلُ أُمَمًا، مُضَايِقِيهِ، وَيَقْضِمُ عِظَامَهُمْ وَيُحَطِّمُ سِهَامَهُ. (عد ٢٤ : ٨)..!؟ ولمن يقول أنّ المقصود هنا إسرائيل نقول له لقد جانبك الصواب، فهذا مُخالِف لسياق النص، وكذلك مُخالِف لِفَهم مُفسري الكتاب المقدس كتادرس يعقوب ملطي حينما فسَّر النص السابق - عد ٢٤ : ٨ - قال:-
"يأكل أممًا مضايقيه ويقضم ويحطم سهامه" [8]. خلال هذه الكرازة يحطم الروح القدس أفكار الشر في الإنسان التي كانت كالأمم المقدومة للنفس، يقضم عظامهم أي الشهوات الجسديّة.

S:Here


وهذا نفس كلام انطونيوس فكري


S:Here
ثانيًا: لا تقولون أنّ إلهكم مُمجد في الكتاب المقدس، فهو محتقر كما قال في سفر المزامير 22: 6) أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ عِنْدَ الْبَشَرِ #وَمُحْتَقَرُ الشَّعْبِ."
ثالثًا: يقول انطنيوس فكري مفسرًا لهذا النص بالرابط المذكور أعلاه.
"يحدث العريس والعروس هنا معًا، لأنهما متحدان فقد جثا العريس كأسد على الصليب وربضت معه عروسه. "
نريد أن نعرف هل هو أسد لشجاعته في الدفاع عن نفسه أم خروف لجبنه عندما امسكوا القصبة (1) وعروه من ملابسه (2) واصبح ملعونًا (3)؟ هل هذه صفات أسد فضلاً على ان تكون صفات للإله خالق السماوات والارض..!؟
رابعًا: نقول الحمد لله على نعمة الاسلام قال تعالى {ليس كمثله شئ وهو السميع البصير} فالحمد لله المنزه عن كل هذا الكُفر الذي لا يقبله انسان على نفسه فضلا على ان يُطلّق بحق الاله العظيم المتكبر عن كل ذلك.
-فيبقى السؤال...هل هذهِ التشبيهات تَليق بالله..!؟

أقتباس.

النص الثان
تشبيه الرب بالخروف (رؤ14:17)سفر الرؤيا هو سفر رمزي فمن الطبيعي ان يستخدم الرموز والخروف هو رمز للمسيح.



-للأسف التفسير الرمزي ليس وحدهُ كافي لتفسير هذا السفر كما يقول كتاب مدخل إلى الكِتاب المقدس ص٦١٧
وكما نقول لماذا يتم تشبيه الله بالخروف.!! فإن قُلتُم لأنّ الخروف رمز الوداعة والرقة والاستسلام قُلنا هذهِ ليست من صفات الإله، وإذا تنازلنا وقُلنا أنّ هذهِ صفات لإلههم فقط، فإنها تتناقض مع ما جاء في (رؤ ٦ : ١٦) وَهُمْ يَقُولُونَ لِلْجِبَالِ وَالصُّخُورِ:"اسْقُطِي عَلَيْنَا وَأَخْفِينَا عَنْ وَجْهِ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَعَنْ "غَضَبِ الْخَرُوفِ"(4)
-وإذا تم تشبيه الإله بالخروف لرقتهِ ووداعته، فما المانع لتشبيهه أيضًا بالحِمار في قوتهِ وشدة تحمله، و بالكلب في أمانتهِ ووفاءه...!؟
وكما اعترفتم "والخروف هو رمز للمسيح" الخروف صاحب السبعة قرون الذي هو الاله عندهم ((سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 5: 6) وَرَأَيْتُ فَإِذَا فِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ الأَرْبَعَةِ وَفِي وَسَطِ الشُّيُوخِ خَرُوفٌ قَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ، لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ وَسَبْعُ أَعْيُنٍ، هِيَ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ #اللهِ الْمُرْسَلَةُ إِلَى كُلِّ الأَرْضِ.)
-ومن البديهي طالما انه حيوان فسنجده محاط بحيوانات مثله.
رؤيا يوحنا الاهوتي 4
[ (6) وقدام العرش بحر زجاج شبه البلور . وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات مملوة عيونا من قدام ومن وراء (7) والحيوان الأول شبه أسد والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان والحيوان الرابع شبه نسر طائر (8) والأربعة الحيوانات لكل واحد منها ستة أجنحة حولها ومن داخل مملوّة عيونا ولا تزال نهارا وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر على كل شيء الذي كان والكائن والذي يأتي ]
-ليس إلههُم هو أول إله يُشبه بالخروف فهذا له اصول وثنية، والخرفان الألهة موجودة كثيرًا في عصر الفراعنة وغيرها من العصور التي تتأثر بالوثنية.
وأول مصدر لدينا يحكي هذا العرف الوثني موقع newworldencyclopedia
يقول :
 Sheep are common symbols in culture and religion. In Catal Huyuk in ancient Turkey, clay heads of rams, along with heads of bulls, are found in shrines 8,000 years old (Budlansky 1992). The ancient Egyptian fertility god Heryshaf was depicted as a man with the head of a ram. In Chinese Buddhism, the ram was one of the animals that attended the birth of Buddha and is honored by being one of the signs of the Chinese zodiac. The ram Aries, is also one of the signs of the Western zodiac.

ترجمة :
الأغنام هي رموز شائعة في الثقافة والدين. في كاتال هيوك في تركيا القديمة ، توجد رؤوس الكباش الطينية ، إلى جانب رؤوس الثيران ، في المزارات التي يبلغ عمرها 8000 عام (Budlansky 1992). تم تصوير إله الخصب المصري القديم هيريشاف على أنه رجل على رأس كبش. في البوذية الصينية ، كان الكبش أحد الحيوانات التي حضرت ولادة بوذا وتم تشريفها بكونها واحدة من علامات البروج الصينية. الكبريت الحمل ، هي أيضا واحدة من علامات البروج الغربية.
فهذا العُرف الوثني له جذور قديمة تأثرت بها الكنيسة ولذلك تجد في الكنائس صور تشير الى الخروف على




فنقول لكم : أَفَبِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ؟
ونضع بين يدي القارئ الكريم بعض تشبيهات الكتاب المقدس لله جَلَّ و علا.
١/فَأَنَا لأَفْرَايِمَ كَالْعُثِّ وَلِبَيْتِ يَهُوذَا كَالسُّوسِ (هوشع 5 : 12)
٢/"فَأَكُونُ لَهُمْ كَأَسَدٍ. أَرْصُدُ عَلَى الطَّرِيقِ كَنَمِرٍ.

(هو ١٣ : ٧)أَصْدِمُهُمْ كَدُبَّةٍ مُثْكِل، وَأَشُقُّ شَغَافَ قَلْبِهِمْ، وَآكُلُهُمْ هُنَاكَ كَلَبْوَةٍ. يُمَزِّقُهُمْ وَحْشُ الْبَرِّيَّةِ. (هو ١٣ : ٨)
٣/.أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ. عَارٌ عِنْدَ الْبَشَرِ وَمُحْتَقَرُ الشَّعْبِ. (مز ٢٢ : ٦)يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُون
_____________
إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ...

 سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ألا اله الا أنت نستغفرك ونتوب إليك.
وصلى اللهم على محمد وعلى الهِ وأصحابهِ أجمعين.
___________________________________________________________


بعض المصادر: 

(1)-(إنجيل متى 27: 30) وَبَصَقُوا عَلَيْهِ، وَأَخَذُوا الْقَصَبَةَ وَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ.


(2)- (إنجيل متى 27: 28) فَعَرَّوْهُ وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيًّا،
(3)-(رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 13) اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ».
(4)- في العهد القديم {
(سفر الخروج 15: 3) الرَّبُّ رَجُلُ الْحَرْبِ.}. والان يقولون انه رقيق لأنه وصف نفسه بالخروف !!! 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة